منتدى المنهجية السلفية

هذا المنتدى يعتمد على نهج السلف الصالح على ضوء الكتاب والسنة .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعليقات من ابو ماجد / عبداللطيف بن عيسى الحكمي من كتاب ( نواقض الاسلام ) من الصفحة 14 وحتى الصفحة 23

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 06/02/2012

مُساهمةموضوع: تعليقات من ابو ماجد / عبداللطيف بن عيسى الحكمي من كتاب ( نواقض الاسلام ) من الصفحة 14 وحتى الصفحة 23   الخميس 29 يناير 2015 - 16:11

تعليقات من ابو ماجد /  عبداللطيف بن عيسى الحكمي  من كتاب ( نواقض الاسلام ) من الصفحة 14 وحتى الصفحة 23
ما حكم من يشتم الله ويشتم رسوله صلى الله عليه وسلم ؟
الذي يشتم الرسول صلى الله عليه وسلم يستتاب ثم يقتل بأمر من ولي الامر وإن تاب ، لان الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بقتل شاتميه يوم فتح مكة وقد كان هو ولي الامر .

أمّن النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة كل من دخل المسجد أو أغلق عليه بابه، إلا أربعة أمر بقتلهم ولو وجدوا متعلقين بأستار الكعبة، أخرج النسائي في سننه عن مصعب بن سعد عن أبيه قال: لما كان يوم فتح مكة أمن رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلا أربعة نفر وامرأتين، وقال اقتلوهم وإن وجدتموهم متعلقين بأستار الكعبة: عكرمة بن أبي جهل وعبد الله بن خطل ومقيس بن صبابة وعبد الله بن سعد بن أبي السرح، فأما عبد الله بن خطل فأدرك وهو متعلق بأستار الكعبة فاستبق إليه سعيد بن حريث وعمار بن ياسر فسبق سعيد عماراً وكان أشب الرجلين فقتله، وأما مقيس بن صبابة فأدركه الناس في السوق فقتلوه، وأما عكرمة فركب البحر فأصابتهم عاصف فقال أصحاب السفينة أخلصوا فإن آلهتكم لا تغني عنكم شيئاً ها هنا. فقال عكرمة: والله لئن لم ينجني من البحر إلا الإخلاص لا ينجيني في البر غيره، اللهم إن لك علي عهداً إن أنت عافيتني مما أنا فيه أن آتي محمداً صلى الله عليه وسلم حتى أضع يدي في يده فلأجدنه عفوا كريماً فجاء فأسلم. وأما عبد الله بن سعد بن أبي سرح فإنه اختبأ عند عثمان بن عفان فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة جاء به حتى أوقفه على النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يا رسول الله بايع عبد الله قال فرفع رأسه فنظر إليه ثلاثاً كل ذلك يأبى فبايعه بعد ثلاث، ثم أقبل على أصحابه فقال أما كان فيكم رجل رشيد يقوم إلى هذا حيث رآني كففت يدي عن بيعته فيقتله؟ فقالوا وما يدرينا يا رسول الله ما في نفسك هلا أومأت إلينا بعينك؟ قال: إنه لا ينبغي لنبي أن يكون له خائنة أعين. قال الشيخ الألباني: صحيح.
الذي يشتم الله سبحانه وتعالى يستتاب فإن تاب قبلت توبته ولا يقتل لان الله لايتأذى بالشتم  وإن لم يتب قتل بأمر من ولي الامر لان سب الله كفر فيقتل ردة .

عَنْ أَبي ذرٍّ الغِفَارْي رضي الله عنه عَن النبي صلى الله عليه وسلم فيمَا يَرْويه عَنْ رَبِّهِ عزَّ وجل أَنَّهُ قَالَ: (يَا عِبَادِيْ إِنِّيْ حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نَفْسِيْ وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمَاً فَلا تَظَالَمُوْا، يَا عِبَادِيْ كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلاَّ مَنْ هَدَيْتُهُ فَاسْتَهْدُوْنِي أَهْدِكُمْ، يَاعِبَادِيْ كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلاَّ مَنْ أَطْعَمْتُهُ فاَسْتَطْعِمُونِي أُطْعِمْكُمْ، يَا عِبَادِيْ كُلُّكُمْ عَارٍ إِلاَّ مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُوْنِيْ أَكْسُكُمْ، يَا عِبَادِيْ إِنَّكُمْ تُخْطِئُوْنَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوْبَ جَمِيْعَاً فَاسْتَغْفِرُوْنِيْ أَغْفِرْ لَكُمْ، يَا عِبَادِيْ إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوْا ضَرِّيْ فَتَضُرُّوْنِيْ وَلَنْ تَبْلُغُوْا نَفْعِيْ فَتَنْفَعُوْنِيْ، يَاعِبَادِيْ لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوْا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ فَيْ مُلْكِيْ شَيْئَاً. يَا عِبَادِيْ لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوْا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ مُلْكِيْ شَيْئَاً، يَا عِبَادِيْ لَوْ أنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوْا فِيْ صَعِيْدٍ وَاحِدٍ فَسَأَلُوْنِيْ فَأَعْطَيْتُ كُلَّ وَاحِدٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عِنْدِيْ إِلاَّ كَمَا يَنْقُصُ المِخْيَطُ إَذَا أُدْخِلَ البَحْرَ، يَا عِبَادِيْ إِنَّمَا هِيَ أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيْهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيْكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرَاً فَليَحْمَدِ اللهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلاَ يَلُوْمَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ) رواه مسلم.

هل كل الاخطاء تكون في مقام واحد ام انها تختلف ؟
- قال الله تعالى (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا ) وقال تعالى (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما . ) وهذا دليل من القران ان هناك خطأ يعتبر من الكبائر وان هناك خطأ يعتبر من الصغائر .
وأيضاً  ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الذنوب وذكر الكبائر.
تعريف الخطأ : الخطأ مجانبة الصواب إما بترك واجب وإما بفعل محرم .

فائدة :
- في اللغة العربية يذكر العدد احيانا ولايراد به حقيقة ، ويراد به المثال لا الحصر ومن أمثلة ذلك قال الله تعالى (اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِين)  وقال تعالى (وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ ()ايضا الاربعين النووية هي اكثر من اربعين حديثا

هل يستلزم ان يموت الانسان على الشرك او الكفر حتى يكون من اهل النار  ام ان هناك مسبب اخر غير الموت يلزم الخلود في النار ؟
- الخلود في النار لمن مات على الشرك او الكفر وكذا اذا خرجت الشمس من مغربها وأكثر العلماء لايذكرون هذا – اعنى خروج الشمس من مشرقها- لانه يأتي في آخر الزمان ، مثال ذلك رجل مشرك بالله ثم خرجت الشمس من مغربها فالتوبة غير مقبولة ،لان التوبة تكون مقبولة مالم تغرغر الروح ومالم تطلع الشمس من مغربها .

هل يجوز تعليق الايات القرانية على الجدران ؟
- لا يجوز تعليق الايات القرانية على الجدران ولا على السيارات وماشابه ذلك ، لانه في زمن الوحي لم يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بكتابة الايات المنزلة حتى يتعلمها الناس فمن باب اولى الان. وذكر بعض اهل العلم انه لاباس به.

فائدة :-
- الاصل تطبيق الشريعة عند كل مؤمن وغير صحيح ان يبحث الانسان عن مخارج وشبهات لعدم تطبيق الشريعة ، الصحابة رضي الله عنهم كان يأتيهم الامر فيقولون ( سمعنا وأطعنا ).

هل من مستلزمات ان يكون الانسان مشركاً ان يأتي بكل الامور الشركية أم يكفي أمراً واحداً ؟
- لا يشترط كى يقع الانسان في الشرك ان ياتى بكل اعمال الشرك مثل ان يسجد لصنم و يذبح لغير الله ويطوف بالقبور  يكفي عمل واحد  وكذلك الشرك الاصغر. طبعاً مع توفر الشروط وانتفاء الموانع.

- قاعدة : الحكم يبقى على عمومه مالم يأتي مايخصصه.

ما الدليل ان الله قد يغفر لصاحب الكبيرة وقد يعاقب بها؟
- ان الله قد يغفر لصاحب الكبيرة  لان صاحب الكبيرة تحت مشيئة الله ان شاء غفر الله برحمته وان شاء عذبه بعدله سبحانه  ،والدليل حديث الزانية التى سقت الكــلـب وكذا قاتل المئة نفس واحاديث اخرى.
مع العلم ان الكبائر والصغائر ليست هينة عند الله.

فائدة ذكرت في الدرس :-
- بعض علامات العين او الحسد : فجأة تأتيك تسلخات تحت الابط وبين الارجل – تريد أن تبكي – فجأة تكره المكان الذي انت فيه – ارق وقلق اثناء النوم – برودة في الاطراف او سخونة – تحس كالنمل يمشي على الظهر – ثقل في العبادة – تسمع الاذان يؤذن اصعب شي عليك هذا – تريد ان تصلي النوافل ماتستطيع. الفشل في شيء بعد النجاح والتفوق فيه مثل الدراسة ، ترى في المنام من ينظر اليك ، او سهم يتجه اليك ، او رصاصة او حجر ، او سيارة تريد تصطدم بك .... الخ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nahj.ba7r.org
 
تعليقات من ابو ماجد / عبداللطيف بن عيسى الحكمي من كتاب ( نواقض الاسلام ) من الصفحة 14 وحتى الصفحة 23
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المنهجية السلفية :: ابو ماجد عبداللطيف ابن عيسى الحكمي-
انتقل الى: